top of page
  • صورة الكاتباسماعيل عبدالحميد السماعيل

مفهوم الإستشراف

تاريخ التحديث: ٧ أغسطس ٢٠٢٠

نبذة موجزة عن تعريف مفهوم الاستشراف الأمثل للمستقبل


أولاً: لغــة:

استَشرَفَ : فعل، استشرفَ يستشرِف ، استشرافًا ، فهو مُستشرِف ، والمفعول مُستشرَف، اِسْتَشْرَفَ مِنْ أَعْلَى التَّلِّ الحُقُولَ البَعِيدَةَ : رَفَعَ بَصَرَهُ ليَنْظُرَ إِلَيْهَا، اِسْتَشْرَفَ المنارُ : اِنْتَصَبَ ، عَلاَ، اِسْتَشْرَفَ لِلْخَطَرِ : تَعَرَّضَ لَهُ، اسْتَشْرَفَ : انْتَصَب وعَلاَ، اسْتَشْرَفَ للشيءِ : تعرّضَ، استشراف المستقبل : التطلّع إليه أو الحدس به”.

والمستقبل هو: ” زمن الذي يلي الحاضر”. ويقصد بمصطلح الاستشراف: الاستقصاء والتوقع أو التحري والاستكشاف والتصور والتنبؤ. والتوقع والاستشراف في اللغة من الفعل: استشرف، أي: علا وانتصب، واستشرف الشيء، أي: رفع بصره ينظر إليه.

ثانياً: اصطلاحًا:

يعرف استشراف المستقبل بعدة تعريفات:

مجموعة الدراسات والبحوث التي تكشف عن مشكلات محتملة في المستقبل، وتتنبأ بالأولويات التي يمكن أن تحددها بوصفها حلولا لمواجهة هذه المشكلات.

اجتهاد علمي منظم يهدف إلى صياغة مجموعة من التوقعات المشروطة، أو السيناريوهات التي تشمل المعالم الرئيسية لمجتمع ما.

جهد استطلاعي الأساس يتسع لرؤى مستقبلية متباينة ويسعى لاكتشاف وتكشف العلاقات المستقبلية بين الأشياء والنظم الأنساق الكلية والفرعية في عالم ينمو.

علم جديد يحاول وضع احتمالات محتملة الحدوث، كما يهتم بدراسة المتغيرات التي تؤدى إلى حدوث هذه الاحتمالات وتحقيقها، فعلم المستقبل يهدف إلى رسم صور تقريبية محتملة للمستقبل بقدر المستطاع

تحديد صورة متوقعة للمستقبل في مجال واحد أو أكثر في الدراسات الاجتماعية وفي ضوء معلومات علمية دقيقة وباستخدام اساليب علمية مجددة، وخلال فترة زمنية لا تزيد عن عشرين عاما؟

علم جديد يحاول وضع احتمالات محتملة الحدوث، كما يهتم بدراسة المتغيرات التي تؤدى إلى حدوث هذه الاحتمالات وتحقيقها، فعلم المستقبل يهدف إلى رسم صور تقريبية محتملة للمستقبل بقدر المستطاع .

٤٤٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page